مركز رفع الملفات

Sunday, April 10, 2011

الفحص الميكروسكوبى لعينة البولMicroscopic examination

الفحص :- نأخذ حوالى 10 ml من البول فى أنبوبة ثم نضع الأنبوبة فى جهازالسنتر فيوج(الطرد المركزى) وتدار عند السرعة الأول لمدة من 3:2 دقيقة بعد ذلك نأخذ الراسب و يفحص على شريحة زجاجية تحت الميكرسكوب

أولا الأملاح :-

توجد الأملاح فى البول على صورتين الأولى مشكلة اى زات شكل محدد وتسمى (Crystals) أو أشكال عشوائية غير منتظمة أو رملية وتسمى(Amorphous)

لاحظ**** الذى يحدد نوع الأ ملاح فى البول هو التفاعل بمعنى أنه توجد املاح فى البول الحامضى التفاعل تختلف تماما عن أملاح البول القاعدى التفاعل.

أمثلة لأملاح البول الحامضى :- أملاح حمض البوليك(Uric Acid ) /أملاح الأكسـالات(Calcium Oxalate) / يورات غير مشكلة( Amorphous Urats )

أمثلة لأملاح البول القاعدى :- الفوسفـات الثلاثية (Triple Phousphates / فوسفات الجير الغير مشكلة( Amorphous Phousphates

ثانيا خلايـا الصديد :- pus cells

هى عبارة عن كرات دم بيضـاء ميتة(12 ميكرون) غير مستديرة توجد حبيبات بداخلها تكثر فى حالات إلتهاب مجرى البول الناتج عن عدوى بكتيرية . كثرتها تغير من لون البول ومظهره.

يفحص راسب البول بالعدسة الشيئية الصغرى قوة 10 ثم تبدل بعدسة التكبير العظمى قوة 40 (H.P.F) لنتمكن من عد خلايا الصديد فى العينة

ثالثا كرات الدم الحمراء :-R.B.cs

هى عبارة عن أقراص حمراء مستديرة(7 ميكرون) مائلة للإصفرار وليس لها نواة لا توجد فى البول الطبيعى الا بنسبة (من 3:2 ) تجد فى حالات حصوات الكلى والبلهارسيا النشطة وسيولة الدم و تعرض الأشخاص للحوادث والصدمات و الردود الشديدة/ وعقب عملية تفتيت الحصوات.

رابعا الخلايـا البشرية:- Epithellal cells

هى خلايا أنسجة طلائية ذات أشكال متعددة وتكون منفردة أو فى مجموعات & تأخذ شكل أوراق الأشجار أو الألياف النباتية & وهى أحيانا تكثر فى بول السيدات .

خامسا الإسطوانات:-Casts

هى أجسام اسطوانية الشكل تأتى من الكلى وفى الغالب تأخذ شكل الأنابيب الكلوية & وجودها فى البول مؤشر على وجود إلتهابات فى الكلى.

ويستلزم ذلك عمل إختيارات وظائف الكلى & وتوجد عدة أشكال للأسطوانات منها :-

- الإسطوانات الشفافة (Hyaline)

- الإسطوانات المحببة (Granuler)

- الإسطوانات صديدية (Pussy)


- الإسطوانات الدموية (Bloody) & / شمعية (Waxy) & / دهنية (Fatty)

سادسا الطفيليات : Parasites

فى حالات الإصابة بالبلهارسبا البولية (هيماتوبيم)(Schistosoma hematobium) ذات الشوكة الطرفية يمكن أن نرى البويضات فى راسب البول ويكون البول مد مم فى أغلب الأحوال & كما أنه يمكن مشاهدة بويضات الأكسيورس فى بول الإناث .

وسوف نتعرض لكل الانواع بالتفصيل فى مرحلة متقدمة

No comments:

Post a Comment