مركز رفع الملفات

Sunday, April 10, 2011

ما هية البول

هذه بداية مدونتى بما اننى اخصائية تحاليل وكنت اعانى فى بداية عملى من قلة الخبرة وفلقد وجدت انه من الواجب على مساعدة المبتدئين والجد فى المختبرات من اجل الحصول على نتائج اكثر دقعة وفاعلية ولقد قمت بزيارة مواقع ليست بالقليلة وايضا سوف انقل معها ايضا خبرتى الشخصية فى الفحص والادلة واوجه النقص التى واجهتها وهى طبعا من السلبيات التى يجب ان نذكرها وايضا الايجابيات التى وجدتها وركزت فى البدايه على السلبيات من اجل معرفتها والاطلاع عليها وعدم تكرارها من اجل صحة المريض وايضا من اجل رفع قيمة معملك لدى قارئى تقريرك وسمعتك كصاحب معمل












البــول:- Urine


أحد الفضلات السائلة للجسم وتنتجه الكليتان . وبول الشخص السليم (كهرماني) اللون وحمضي قليلاً . والبول أثقل قليلاً من الماء لوجود مواد نيتروجينية اخراجية به، فكثافته النوعية الطبيعية تتراوح ما بين 1015 الى 1025. واذا انخفضت الكثافه النوعية اقل من 1010 يكون هذا مؤشر خطر لعدم قدرة الكلى على تركيز المواد الاخراجيه فى البول .ويتكون البول أساسًا من الماء لكنه يحتوي على اليوريا (البولينا)، والكرياتينين وحمض البوليك، وعلى بعض الأملاح المعدنية، مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والأمونيا والكالسيوم والمغنسيوم. ويتكون البول بوصول الدم إلى الكليتين عبر الشرايين الكلوية. وتمر الفضلات والماء المستخلصان من الدم من الكليتين إلى المثانة عبر أنبوبين صغيرين هما الحالبان. ويختزن البول في المثانة حتى حدوث عملية التبول (الاخراج) حيث يُطرد البول إلى الخارج عن طريق أنبوب آخر من خلال العضو التناسلى . ويفرز معظم البالغين نحو 1,4 لتر من البول يوميًا، ولكن الكمية قد تتغير. ويكون البول عادة أقل، وأكثر تركيزًا أثناء النوم. وتتكون كمية أقل من البول حين يعاني الجسم جفافًا، بينما تزيد كمية البول عند شرب سوائل بكميات كبيرة. ويقوم الهورمون مضاد للتبول (الفازوبروسين )الذي تفرزه الغدة النخامية بالتحكم في كمية الماء الذي تحتفظ به الكليونات (أنابيب الكلية الدقيقة جدًا). وقد تؤدي بعض الأمراض إلى تغيير كمية وتركيز البول .

وتعتبر حالة البول في الغالب دليلاً على صحة الإنسان .

الاختبارات الاكثر انتشارا على البول:-

1- تحليل البول الروتينى Urine Analysis (يفضل بول الصباح)

2- اختبارات الحمل Pregnancy tests (للتعرف على الحمل فى الايام الاولى لرتباط وجود هرمون HCG فى البول بالحمل )

3- عمل مزرعة للبول Urine culture (فى حاله وجود التهابات فى مجرى البول نتيجه لعدى بكتيريه )

4- جمع بول 24 ساعة (لقياس معدل الاستخلاص الكلوى للكرياتينين واليوريا / أو لفحص الدرن فى البول.

امثله مرضيه فى البول:-

فوجود السكر في البول علامة على الإصابة بمرض السكر، وظهور الدم في البول قد يعني تلف إحدى الكليتين أو كلتيهما أو أن هناك عدوى في المثانة أو الكليتين أو وجود حصوات،أو تلون البول باللون البنى الداكن دليل على ارتفاع نسبة الصفراء بالدم مثل امراض الكبد والمرارة .وكل هذه الحالات تستوجب الفحص الدقيق للوقوف على المسببات وبالتالى العلاج الصحيح .


مدرات البول:-DIURETICS

مُـدِرّ البول عقار أو مادة أخرى تزيد من إفراز الكليتين للبول. وللكثير من المواد؛ مثل الماء ومحلول الجلوكوز والشاي والقهوة والمياه المعدنية والخضروات تأثير مُدرّ للبول على الكلى .

وتستعمل مدرات البول في علاج كثير من الأمراض التي تتأثر فيها عملية إفراز وتدفق البول بصورة كبيرة، مثل حالات الفشل الكلوي بسبب السموم. كما أنها تستعمل في تخليص الجسم من السوائل الزائدة كما يحدث في حالة الاستسقاء (مرضى الكبد) . ولنقص الالبيومين فى حالات تليف الكبد.

الحصوات الكلوية :-Renal stones
حصاة الكُلْيَة جسم صُلْب يتشكَّل في الكُليتين. ويتفاوت حجم حصوات الكُلَى من حجم لا يرى إلا بالمجهر إلى حجم يقارب كرة الجولف (قطرها 4,7 سم). وتحدث بشكل رئيسي عند الرّجال. وقد تسبب ألمًا شديدًا إذا انحشرت في مَخْرَج البول . وتتكون معظم حصيات الكلى من أملاح الكالسيوم. وفي العديد من الحالات لا يستطيع الأطباء تحديد سبب تَشكُّل الحصيات. وبعض الناس تكون لديهم قابلية لتكوّن الحصيات القلوية، وذلك لأنهم يمتصون كمية من الكالسيوم عن طريق غذائهم. ويُطرح الكالسيوم الزائد في البول، ولكن قد يتبلور بعض الكالسيوم قبل أن يغادر الجسم مشكّلاً حَصاة (مثل املاح اكسالات الكالسيوم Calcium oxalate).

تمر معظم حصيات الكُلية عبر البول إلى خارج الجسم، ويصاحبها غالبًا ألم شديد، وعندما تنحشر الحصاة، فقد يتطلب الأمر معونة الطبيب لاستخراجها. وفي بعض الحالات، يمكن أن يُزيلها الطبيب بإدخال أنبوب مَرِن داخل الحالب وهو قناة تحمل البول من الكليتين إلى المثانة. وقد يستعمل الأطباء أحيانًا أشعة ليزر أو آلة تُدعى مفتت الحصى لمعالجة حصيات الكلية. وفي المعالجة بالليزر يُدخل الطبيب ليفًا بصريًا ـ وهو خيط رفيع من الزجاج أو البلاستيك ـ إلى الحالب حتى يصل إلى الحصيات. وبعدئذٍ يُولد الليزر حُزمة من الطاقة تمرُّ عبر اللّيف وتُفتت الحصيات إلى قطع تخرج مع البول. ويركز مفتّت الحصى موجات صدميّة على الحصيات، بينما يجلس المريض في مغطس ماء. وتحطِّم الموجات الصدمية الحصيات وغالبا تكون مصحوبه بنزيف دموى محدود عند خروج الفتات مع البول.

No comments:

Post a Comment