مركز رفع الملفات

Monday, December 17, 2018

أنواع التحاليل الطبية

الغالبية العطمى لاتجد معرفة كبيرة فى ذهنها عن انواع التحايل الطبية، والسبب يرجع الى الثقافة الطبية لدى الجميع، واعتماد الكثير على طلب الطبيب لبعض التحليل، ولكن التحليل لها اهمية فى الكشف عن مدى صحتك، والامراض التلى تعانى منها؛حتى الاورام هناك نحليل تكشف على استعداد الشخص الجينى من الاورام الخبيثة وكيف يتقيها،  من هنا سوف نذهب لتعرف على انواع التحاليل الطبية، ومدى اهميتها.


انواع التحليل الطبية المعروفة لدى الكثير

  النوع الاول وهو صورة الدم الكاملة وهى التى تكشف عن صحتك من نسبة الحديد فى الدم وعدد الكرات الدم البيضاء وعددها الامثصل حيث زيادتها تدل على وجود فيروس اوميكروب وكرات الدم تقوم بمحاربته اعداد قياسية لهذه الكرات الحمراء والبيضاء والصفحاء الدموية وجميغ مكونات الدم ويطلق عليها علميا تحليل (C.B.C): وهو اختصار لـ (Complete Blood Count) والذي يعني " عدّ الدم الكامل"، وهذا الت

وهناك

حليل يكشف عن جميع مكونات الدم والتي تتمثل في: كريات الدم البيضاء والحمراء، والهيموجلوبين، وصفائح الدم، ويُستخدم هذا التحليل لمعرفة حالة الدم من حيث فقر الدم، هل سببه حساسيّة أم عدوى أم نزيف وغيره، وذلك من خلال الزيادة أو النقصان في مكوّنات الدم، ويكون هذا التحليل مبدئيّاً ومن خلاله يعمل الطبيب تحاليل أخرى.

تحليل سرعة التجلط بالدم والتجلط هو تحول الدم من المادة السائلة الى مادة غليظة ومتجمدة،او العكس سيولى الدم اكثر من الطبيعى  ويشكل خطر النزغ، وهو تحاليل ( BT وAPTT و PT): هذه التحاليل تُستخدم لقياس زمن تجلّط الدم، وغالباً ما يُطلب من المرضى كبار السن أو الأشخاص المعرّضين للجلطات، أو الذين سبق أن أُصيبوا بجلطات، لتحاشي حدوث نزيف دمويّ في حال زاد زمن التجلط عن الوضع الطبيعي.




 تحليل (E.S.R) وهو اختصار لـ (Erythrocyte Sedimentation Rate) ويعني سرعة الترسّيب الدم أو كريات الدم الحمراء، وغالباً ما يُستخدم للنساء في الحمل والطمث، وبعض الالتهابات مثل: أمراض المناعة، والرماتيزم، ويزيد عند الالتهاب فى عضو بالجسم مثل اللوزتين والمثاتة، وهذا التحليل يُمكن الاستغناء عنه في حال استطاع الطبيب تشخيص الحالة بدون اللجوء إليه.

 نصل الى تحاليل الانزيمات وهو انواع كثيرة للكيد والكلى والتحسس من الاطعمة وسوف نوقوم بشرح كل نوع على حدة،
 تحليل (G6PD ) وهو اختصار لـ (Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase): وهو عبارة عن تحليل يقيس نسبة إنزيم معيّن بالدم، فعندما يقلّ يسبّب مرض أنيميا الفول خاصّة الأشخاص الذين يتناولون البقوليّات أو الفول خاصّة.

 تحليل إنزيم (ALT) وهو اختصار لـ (GPT((Alanine Transaminase) : وهو موجود أيضاً في القلب والكبد والكلى، وارتفاعه دليل على خلل في تلك الأعضاء.

 تحاليل الإنزيمات (Enzymes): وتتمثل فيما يلي:
 تحليل إنزيم (AST) وهو اختصار لـ(Aspartate Transaminase) : وهذا الإنزيم يوجد في القلب والكليتين والكبد، فعندما ترتفع نسبته بالدم فذلك دليل على وجود خلل في أحد هذه الأعضاء، مثل: التهاب الكبد.
 تحليل إنزيم (LDH) وهو اختصار لـ (Lactate Dehydrogenase) : ويتوافر في الدماغ والقلب والكلى، يزيد هذا الإنزيم في حال حدوث التهاب في تلك الأعضاء، مثل: فشل الكلى، تحليل إنزيم (CK) وهو اختصار لـ (Creatine Kinase) : ويوجد في الدماغ والقلب فقط. إنزيم (Lipase): ويوجد في البنكرياس، وعندما يزيد في الدم يكون هناك التهاب في البنكرياس.
 تحاليل الهرمونات (Hormones): وتنقسم إلى ما يلي:

الغدة الدرقيّة. هرمونات الجار درقيّة. الغدّة الكظريّة. التناسليّة: وهي (Testosterone) الذكورة، و(Oestradiol (E2) مشاكل البلوغ، و(Progestrone) يكون في المبيض، ويساعد على الكشف عن الحمل خارج الرحم، أو أي مشاكل بالرحم، و(Human Chorionic Gonadotrophin (BHCG) وهو لاختبار الحمل.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9

 الغدة الدرقيّة. هرمونات الجار درقيّة. الغدّة الكظريّة. التناسليّة: وهي (Testosterone) الذكورة، و(Oestradiol (E2) مشاكل البلوغ، و(Progestrone) يكون في المبيض، ويساعد على الكشف عن الحمل خارج الرحم، أو أي مشاكل بالرحم، و(Human Chorionic Gonadotrophin (BHCG) وهو لاختبار الحمل.
الغدة الدرقية وهى مسئولة عن النمو وزيادة او نقصان الوزن، والجار درقية مسئولة عن العصبية  والتوتر وللاسف تاثر على الحمل حيث ارتفاعها يقلل نسبة الخصوبة لدى المراءة
الغدّة النخاميّة: ,iوهى تفع اسفل الدماغ ولها ثاثير بالغ على هرمون النمو، وهرمون الحليب وهو البرولاكتين وهو زيادته تمنع الحمل لدى الاناث. البنكرياس: الإنسولين، وهو قياس ارتفاع وانخفاض نسبة السكر بالدم والجلوكاجون. هرمونات الكلى.

No comments:

Post a Comment